عقد تدشين منصة الكترونية – عقد تصميم موقع الكترونى

عقد  تنفيذ مشروع …..

انه فى يوم ….. الموافق …. – يوليو – ٢٠٢١  تحرر هذا العقد بين كل من :

الطرف الأول :

الطرف الثانى :

بنود العقد

تمهيد

حيث أن الطرف الأول يرغب في تنفيذ مشروع …….. 

وحيث ان الطرف الثاني شركة متخصصة في التحول الرقمي وأعمال التوصيف والتصميم للبرمجيات وقواعد البيانات وإنتاج وتطوير البرامج والتطبيقات بمختلف أنواعها. 

اولا: الغرض من المشروع

قيام الطرف الثاني بتصميم وتطوير منصة …… لتجار التجزئة لطلب شحناتهم من الموردين الأساسيين داخل دولة …….، والمنصة عبارة عن ثلاثة واجهات ويب وثلاثة واجهات موبايل للعملاء والموردين وسائقي الشاحنات، بالاضافة إلى واجهة ويب للوكيل المالى Transaction Agent وواجهة ويب للإدارة العليا للمشروع.

ثانيا: خصائص المشروع 

يحدد الملحق الفني “SRS” الخصائص المطلوب تنفيذها تفصيلا بعد توقيع الطرفين عليها بحد أقصى أسبوع من تاريخ استلام الدفعة الأولى بموجب ملحق لهذا العقد على ان يوافق عليه الطرف الاول والذى له وحده السلطة التامة فى القبول او الرفض للملحق الفنى المعد بمعرفة الطرف الثانى وله حرية تقدير مدى قدرة الطرف الثانى إنجاز متطلبات المشروع من الناحية الفنية او عدم قدرته وبالتالى فسخ التعاقد ورد مبلغ الدفعة المقدمة الى الطرف الاول مع التعويضات حال تأخر الطرف الثانى فى ردها حال ثبوت عدم قدرته من الناحية الفنية وإستيفاء رغبات الطرف الاول التى دعت للتعاقد مع الطرف الثانى . 

وفى جميع الاحوال يعد إنقضاء الاسبوع الاول بعد تحويل الدفعة المقدمة سببا كافيا لفسخ التعاقد ورد الدفعة المُقدمة مع التعويضات عند التاخر فى ردها .

ثالثا: تكلفة المشروع

اتفق الطرفان على أن يقوم الطرف الأول بدفع مبلغ ٢٠ ألف دولار أمريكى للطرف الثاني مقابل أعمال إنشاء وتدشين والتطوير والبرمجة لمشروع …… بكفاءة وعناية.

رابعا: مدة تنفيذ المشروع

المدة اللازمة لتنفيذ المشروع هى ٤ شهور تبدأ من استلام الطرف الثاني للدفعة الأولى من المشروع ويحدد البند السابع جدول المخرجات والخط الزمنى لتنفيذ المشروع.

خامسا: الدعم الفنى

– يلتزم الطرف الثاني بتقديم الدعم الفنى وإصلاح أى مشكلة تقنية تطرأ على المشروع بعد الانتهاء منه واختباره بشكل مجانى، لمدة ثلاثة أشهر، وفي مدة أقصاها ٤٨ ساعة من وقت إبلاغه بالمشكلة في أوقات العمل الرسمية .

– يلتزم الطرف الثانى عند إنتهاء تلك الفترة تسليم الطرف الاول كافة عناصر لوحة التحكم بما فى ذلك كلمات المرور واسماء المستخدم ويلتزم بعد القيام باى عمل من شأنه تعطيل إنتفاع الطرف الثانى بالمشروع موضوع العقد او القيام باى عمل من شأنه إنتزاع ملكية المشروع او الاستيلاء عليه لصالحه او لصالح الغير. وللطرف الاول الحرية الكاملة بعد إنتهاء تلك الفترة إسناد الدعم الفنى للطرف الثانى او للغير .

– يتعهد ويلتزم الطرف الثانى بصفته ان يؤدي الخدمات المنوط بها بموجب هذا العقد بنفسه وإلا يستعين بالغير إلا بموافقة كتابية وصريحة من الشركة الطرف الاول حيث تم إبرام هذا العقد لاعتبارات شخصية تتمثل فى الكفاءة الفنية والمهنية .

– يتعهد الطرف الثانى  بصحة البيانات والمؤهلات والخبرات التى دعت الشركة الطرف الاول للتعاقد معه لاداء الخدمات موضوع هذا العقد وفى حالة ثبوت عدم صحة ذلك يفسخ العقد تلقائيا فضلا عن حق الشركة الطرف الاول فى التعويض المناسب.

سادسا: نظام الدفعات

يحدد تاريخ بداية المشروع من وقت استلام الدفعة الأولى على أن يتم السداد علي  دفعات بكل مرحلة على النحو التالي :

مالمرحلةالمبلغ
1دفعة أولى عند التعاقد: ٢٥ ٪ ٥ الاف دولار 
2دفعة ٢٥ ٪  عند الانتهاء من  تصميم المشروع بشكل كامل ٥ الاف دولار.
٣دفعة ٢٥ ٪  عند الانتهاء من برمجة النظام الإداري “واجهة الإدارة العليا”٥ الاف دولار.
٤الدفعة الأخيرة ٢٥ ٪ بعد الانتهاء من المشروع واختباره والتأكد من عمل جميع الخصائص بكفاءة.٥ الاف دولار
الاجمالى٢٠ ألف دولار

سابعا: جدول المخرجات والخط الزمنى

جدول التسليمات والمخرجات:

مالمرحلةالتوقيت
١الانتهاء من تصميم الـ UI/UX الخاصة بواجهات المستخدمين ويب وتطبيقات الموبايل. ٣ أسابيع من وقت بداية المشروع.
٢مراجعة التصاميم وافادة الطرف الثانى بجميع الملاحظات -إن وجدت- أو اعتمادها.٣ أيام من وقت ارسال التصاميم الى الطرف الأول.
٣تنفيذ جميع الملاحظات وارسال التصاميم للاعتماد النهائي.٣ أيام عمل من تاريخ ارسال جميع الملاحظات إلى الطرف الثانى.
٤الانتهاء من تصميم وبرمجة النظام الإداري للمشروع.٦ أسابيع من بداية المشروع. 
٥الانتهاء من برمجة واجهات الويب بالكامل وإصدار نسخة تجريبية.٨ أسابيع من وقت اعتماد التصاميم الخاصة بواجهات الويب.
٦مراجعة نسخة الويب التجريبية وافادتنا بجميع الملاحظات – إن وجدت – أو اعتمادها.أسبوع من تاريخ رفع واجهات الويب للاختبار.
٧تنفيذ جميع الملاحظات الخاصة بنسخة الويب و رفعها للاعتماد النهائي.أسبوع من تاريخ تسليم الملاحظات للطرف الثانى.
٨الانتهاء من برمجة تطبيقات الموبايل بنسختيها أندرويد وايفون وإصدار نسخة تجريبية.٩ أسابيع من وقت اعتماد التصاميم الخاصة بواجهات الموبايل.
٩مراجعة النسخة التجريبية وارسال جميع الملاحظات الخاصة بتطبيقات الموبايل.٣ أيام من تاريخ إرسال النسخة التجريبية للتطبيقات إلى الطرف الأول. 
١٠تنفيذ جميع الملاحظات الخاصة بتطبيقات الموبايل و رفعها للاعتماد النهائي.أسبوع من تاريخ تسليم ملاحظات التطبيقات للطرف الثانى.
١١مراجعة المشروع بالكامل وافادتنا بجميع الملاحظات إن وجدت في أى واجهة من  الواجهات.٣ أيام من تاريخ إرسال النسخة التجريبية الكاملة
١٢الانتهاء من جميع الملاحظات ورفع وتدشين المشروع أونلاين ٧ أيام من تاريخ إرسال الملاحظات النهائية.

ثامنا: بيئة عمل المشروع والتطبيقات

يلتزم الطرف الأول بتوفير الدومين والسيرفر الملائمين لرفع وتشغيل المشروع، مع عدم السماح لأى أحد بالوصول إلى محتوى السيرفر بشكل يؤثر على سلامة وكفاءة عمل المشروع أثناء فترة تقديم الطرف الثانى للدعم الفنى، كما يلتزم الطرف الأول بتوفير حسابات رسمية على منصتي جوجل وأبل لرفع التطبيقات عليها، ويمكن الاستعانة بحسابات شركة ….. لحين الانتهاء من فتح حسابات الطرف الأول ثم يتم نقلها إليها أو استخدامها بشكل دائم مع دفع ٢٥٠ دولار سنويا للطرف الثانى، كما يلتزم الطرف الأول بتوفير الحسابات اللازمة لاستخدام خدمات جوجل مثل Distance Matrix API & Google Firebase.

تاسعا: غرامة التأخير على الطرف الثانى

يتم خصم ٥٪ من قيمة المشروع عن كل عشرة أيام تأخير في تسليم المشروع فى الوقت المحدد، كما يلتزم الطرف الأول بإفادة الطرف الثاني بجميع الملاحظات “أو اعتماد جميع المراحل” طبقا لجدول التسليمات الموضح في البند سابعا، والا يتم زيادة وقت المشروع الكلى باضافة الأيام التي تأخر الطرف الأول في افادته بالملاحظات على كل مرحلة مع عدم احتساب غرامة التأخير الناتج عن ذلك.

عاشرا: غرامة تأخير تحويل المستحقات على الطرف الأول

يتم اضافة ٥٪ الى قيمة المشروع تدفع للطرف الثانى عن كل عشرة أيام تأخير في تحويل الطرف الأول لمستحقات الطرف الثاني في موعدها المحدد طبقا للجدول الزمنى ونظام الدفع المحدد في البندين سادسا وسابعا ولايدخل فى حساب تلك المدة الاعياد وايام العمل الرسمية

احدى عشر: المصادر البرمجية وقواعد البيانات

المصادر “Source Codes” وتصاميم قواعد البيانات هي ملكية فكرية للطرف الثانى، ويتم تسليمها للطرف الأول مجانا بغرض تطوير مشروع ….. محل التعاقد فقط، مع التعهد بالحفاظ عليها وعدم إعادة استخدامها أو بيعها لأى غرض أو نشاط آخر إلا بعد الرجوع للطرف الثانى وأخذ موافقة كتابية على ذلك.

ثانى عشر: حقوق التصميم والبرمجة

حقوق التصميم والبرمجة “Powered By …..” لهذا المشروع هي حقوق خاصة بالطرف الثانى ويتم التنويه عنها فى التطبيق والنظام الإداري وواجهة الموقع ولا يحق للطرف الأول تغييرها أو حذفها.

ثالث عشر: عدم التزام الطرف الثانى بدوره التقني

في حالة ثبوت عدم قيام الطرف الثانى بدوره التقنى لا قدر الله طبقا للخصائص المتفق عليها في الـ SRS؛ يلتزم الطرف الثانى برد جميع المبالغ التي حصل عليها إلى الطرف الأول كاملة فضلا عن شرط جزائى مبلغ وقدره خمسة الاف دولار امريكي كتعويض اتفاقى غير خاضع لرقابة القضاء

رابع عشر: التواصل

جميع المراسلات الرسمية المعتمدة بالمشروع تتم من خلال البريد الالكترونى الرسمى الخاص بكل طرف فقط وهى كالاتى: 

ايميل الطرف الأول: 

ايميل بديل للطرف الأول:

ايميل الطرف الثانى: 

ايميل بديل للطرف الثانى: 

خامس عشر: الممثل المالي للطرف الثانى

السيد/ ……………………………. هو المفوض من قبل الطرف الثانى فى جميع التعاملات الرسمية واستلام التحويلات المالية الخاصة بالطرف الثانى.

سادس عشر: الحساب البنكي للطرف الثانى

البنك: ……

صاحب الحساب: …….

رقم الحساب: …….

سويفت كود: ……..

فرع: ……

سابع عشر : آلية تحويل الاموال من الطرف الاول

للطرف الاول الحرية الكاملة فى تحويل الاموال من اى حساب بنكى يخص احد الشركة او يخص احد الشركاء او المديرين بها دون التقيد بحساب معين على ان يُخطر الطرف الثانى ببيان وتاريخ ومبلغ التحويل على البريد الالكترونى الموضح بهذا العقد .

ثامن عشر: فصل المنازعات

تختص محكمة شمال القاهرة الابتدائية بنظر أي نزاع ينشأ حول تنفيذ أحكام هذا العقد أو تفسير أي بند من البنود .

تاسع عشر: عنوان الطرفين

یقر الطرف الأول والثاني أنهما اتخذا العناوين المبینة فى هذا العقد محلا مختارا لهما وان كل إعلان أو إخطار یرسل إلیهما فیه یكون سلیما ونافذ المفعول، ما لم یخطر أحد الأطراف للاخر كتابة بكتاب مسجل بعلم الوصول باستبدال العنوان الوارد بهذا العقد بعنوان جدید وذلك خلال خمسة عشر یوما من تاریخ التغییر.

عشرون: سريان العقد 

لا يعتبر هذا العقد ساريا إلا باكمال بيانات الطرف الأول الموضحة في صدر هذا العقد وتوقيعه عليها إلكترونيا واستلام كل طرف النسخة الخاصة به.

احدى وعشرون: تحرير العقد

تحرر هذا العقد من نسختين واحدى عشرون بندا تسلم نسخة لكل طرف للعمل بمقتضاها.

الطرف الأول                                                                الطرف الثانى