عقد إستغلال علامة تجارية Franchise Agreement

استعمال اسم وعلامة تجارية 
اتفاقية امتيـــاز

Franchise Agreement

إنه في يوم الاثنين الموافق  02/09/2020  تم الاتفاق بين كل من :

  1. شركة …………………….  لادارة المطاعم  سجل تجاري 1……7 وتاريخ 24/02/2019 صادر من الهيئة العامة للاستثمار  بطاقه ضربيه رقم 519-234-724 ملف ضريبى رقم ……….. ومركزها الرئيسي .. ……… – القاهرة – مصر ، وهي شركة ذات مسئوليه محدودة قامت وتأسست بموجب قوانين جمهورية مصر العربية ويمثلها في التوقيع على هذا العقد
  2. 1-    السيد/ ………………………. صفته مدير عام للشركة

ويشار إليه فيما بعد بالطرف الأول ( مانح الامتياز ) .

( طرف اول مانح الامتياز)

الطرف الثاني صاحب الإمتياز )ممنوح الامتياز(

تمهيــد

بما أن الطرف الأول مانح الامتياز يملك الاسم التجاري ” ……. ” والعلامة التجارية رقم  ” …… ” لمطعم يبيع وجبات سريعة من دجاج مقلي و سندوتشات برجر في مصر بما في ذلك تصميم الديكور ونظام ألوان لصالات الطعام ومناطق الانتظار والمعدات وخدمات العرض وأزياء للعاملين ومعايير للجودة وطرق الإعداد لقوائم الطعام ، و كان ولا زال من وقت لآخر يبذل الجهد والمال لتطوير وتحسين مطعم هارت اتاك ويرغب في التوسع، وبما أن الطرف الثاني صاحب الامتياز يرغب في فتح مجموعة مطاعم في منطقة _____ والمبين حدودها ومعالمها الجغرافية من خلال المرفق رقم (1) المرفق بهذا العقد تحت الاسم والعلامة التجارية الخاصين بالطرف الأول مانح الامتياز .

وبناء على رغبة الطرفين في إيجاد علاقة عمل فيما بينهما تكون متفقه مع مقتضيات القوانين ذات الصلة في منطقة الامتياز ، لخدمة مصالحهما المشتركة وتحديد حقوق والتزامات كل طرف تجاه الأخر وفقاً لأصول التعامل الجيد .

لذلك فقد اتفق الطرفان وهما بكامل أهليتهما المعتبرة للتعاقد على ما يلي :-

أولاً : أحكام عامة

1- يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من هذه الاتفاقية .

2- التعريفات : تعرف المصطلحات التالية أينما وردت في هذه الأتفاقية على النحو التالي :-

أ- مانح الإمتياز : شركة ” ……….. لادارة المطاعم ” القاهرة – مصر

العنوان/:…………………………….

– موبايل: ……………………………

بريد اليكتروني: ……………………………………

ب- صاحب الإمتياز :

1 ____

البريد الالكتروني:

ج-الاسم التجاري : ويعني الأسم التجاري الخاص بمانح الامتياز .

د- العلامة التجارية : وتعني العلامة التجارية الخاصة بمانح الامتياز وبمنتجاته ، والواردة تفصيلاً في الملحق رقم (2) المرفقة بهذه الاتفاقية .

هـ- منطقة الامتياز : _______ والمبين حدودها في المرفق رقم (1).

ز- دليل التشغيل : هو الدليل الكتابي الذي يحتوي تفصيلاً على طريقة إعداد قوائم وجبات الطعام وطريقة تقديمها ومواعيد العمل ملحق(3)  .

و- مصنع……..: هو المصنع المتعاقد مع مانح الامتياز لتجهيز و توريد المصنعات من لحوم وخلطة الدجاج الحار و العادي لصاحب الامتياز بقائمة توريد موضحة في الملحق رقم (4) والكائن في ق …………….. – القاهرة الجديدة

3- بموجب هذه الاتفاقية فإن مانح الامتياز يسمح لصاحب الامتياز باستعمال أسمه التجاري وعلامته التجارية في منطقة الامتياز ملحق رقم(1) .

4- مدة هذه الاتفاقية عشر سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ افتتاح اول فرع من فروع منطقة الامتياز وفقا للملحق رقم (7)  وتجدد تلقائيا  لمدة أو لمدد مماثلة ، في حالة اخطار الطرف الثاني  برغبته في التجديد قبل انتهاء المدة السارية بستة أشهر على الأقل بواسطة خطاب مسجل واذا اتفق الطرفين علي تجديد العقد فيقوم صاحب الامتياز بدفع مبلغ شراء حق الامتياز والمقدر ب 000.000 الف دولار امريكي ( مئه  الف دولار امريكي) او ما يعادلهم بالجنية المصري في ذلك الوقت.

5- الإضافة والحذف والتعديل والإلغاء : لا يجوز الإضافة أو الحذف أو التعديل أو الإلغاء لأي من بنود هذه الاتفاقية أو ملحقاتها إلا بموجب وثيقة خطية موقع عليها من قبل الطرفين .

6- المراسلات : جميع المراسلات الخاصة بتنفيذ هذه الاتفاقية أو أي من بنودها تكون كتابية ، وترسل بواسطة البريد على عناوين الطرفين المبينة في هذا العقد بشرط أن يكون هناك إيصال استلام بذلك او عن طريق البريد الاليكتروني الموضح اعلاه .

ثانياً : التزامات مانح الامتياز

1- لا يجوز لمانح الامتياز أو أي من الفـروع التابعة له أو الشركات المندمجة معه إدارة أو فتح منفذ لها في منطقة الامتياز أو بيع أو منح رخصة امتياز في منطقة الامتياز لغير الطرف الثاني ( صاحب الامتياز ) تحت أي مسمي كان بشكل مباشر أو غير مباشر طيلة مدة سريان هذه الاتفاقية. وفي حالة قيام مانح الامتياز بمخالفة ذلك توقع عليه غرامة قدرها ثلاثة مليون جنية مصري.

2-يلتزم مانح الامتياز في جميع الأوقات خلال سريان هذه الاتفاقية بأن يوفر لصاحب الامتياز الدليل التشغيلي الخاص بطريقة إعداد قوائم الطعام وطريقة تقديمها وكذلك أي تعديلات أو تحسينات يدخلها عليه بحيث يكون الدليل التشغيلي محدث طبقاً لما يتم عليه العمل بمطعم المقر الرئيسي الموضح اعلاه كما يلتزم بتدريب العمالة ومتابعة العمالة وادارة فروع صاحب الامتياز

3- يوفر مانح الامتياز المساعدة الفنية لصاحب الامتياز والمتمثلة في النصائح المتعلقة باختيار المعدات المطلوبة وتركيبها وتدريب العاملين والتشاور فيما يتعلق متطلبات التخزين وحملة الدعاية المتعلقة بالافتتاح وحملات الترويج وبصفة عامة كافة النصائح والإشارات المتعلقة بالمستوى العام لمنفذ الامتياز.

4- يلتزم مانح الامتياز في توريد الدجاج والبرجر و كل المصنعات الخاصة بالطعم المميز لشركة هارت اتاك  التي يتم تصنيعها داخل مصنع ناتشورال فود بشكل يومي وفقا لمتطلبات فروع منطقة الامتياز

5- يلتزم مانح الامتياز في توفير العمالة المدربة لصاحب الامتياز واذا رغب مانح الامتياز في تقديم منتج جديد يقوم بعمل تدريب لكل طاقم العمل بشكل احترافي.

6- يجب على مانح الامتياز تزويد صاحب الامتياز بتلك التقارير المالية التي يطلبها صاحب الامتياز من وقت لآخر. يجب إعداد جميع هذه التقارير وفقًا للمبادئ المحاسبية المقبولة عمومًا في جمهرية مصر العربية ، بالقدر الممكن. تشمل التزامات الحالية الخاصة بجهة الامتياز ما يلي:

  • بيان إجمالي المبيعات مع نهاية كل شهر ويتم تقديمه في اليوم الخامس من كل شهر
  • ميزانية شهرية غير مدققة وبيان أرباح وخسائرتغطي أعمال صاحب الامتياز للشهر السابق والسنة المالية حتى الآن ، وجميعها معتمدة من قبل صاحب الامتيازعلى أنها صحيحة وتسليمها إلى مانح الامتياز في وقت لاحق من اليوم الخامس من كل شهر ؛
  • يجب علي مانح الامتياز مراجعة  البيانات والميزانيات المالية السنوية التي يتم جمعها ومراجعتها من قبل محاسب عام ومدير مالي ومحاسب قانوني معتمد  ، والتي يجب أن تشمل بيان الدخل والأرباح المستبقاة ، وبيان التدفقات النقدية ، وميزانيته ، وكل ذلك من أجل الميزانية العامة للسنة التي انتهت وتقديمها لصاحب الامتياز لسداد رسوم الضرائب في موعد اقصاه 31 مارس من كل سنة. ويحق لصاحب الامتياز مراجعة تلك التقارير و البيانات والميزانية والاطلاع علي كل مايفيده في حفظ حقه المالي و القانوني.
  • جميع انواع الضرائب تظهر حاليا او مستقبلا التي تخص صاحب الامتياز فيما يخص هذا العقد يلتزم مانح الامتياز بسدادها حسب النسب المذكورة اعلاه
  • يلتزم مانح الامتياز بدفع نسبة 80% من صافي الارباح الشهرية  وفقا لبيان الارباح والخسائر الشهري P&Lالي صاحب الامتياز عن كل فرع تدفع يوم 5 من كل شهر بحد اقصي علي الوجة التالي. اجمالي المبيعات مخصوم منه القيمة المضافة و  الايجار و المرتبات و المشتريات الغذائية الخاصة بتشغيل الفرع و مصروفات الدعاية و خذمة الديليفري و الكول سنتر ومصاريف نقل المنتجات واي فواتير خدمات من مياة وكهرباء وغاز وذلك فيما عدا اي مشتريات تخص الاصول تدفع يوم 5 من كل شهر بحد اقصي .

ثالثاً : التزامات صاحب الامتياز

1-يلتزم صاحب الامتياز بدفع رسوم الامتياز لمانح الامتياز والتي تقدر بمبلغ 0.000.000 (                        ) ويقوم بسدادها لمانح الامتياز بالجنية المصري نقدا

2-يلتزم صاحب الامتياز ببذل العناية اللازمة في منفذ الامتياز ، وبأن لا يقوم بأي عمل يسيء إلى الاســـم التجاري أو العلامة التجارية لمانح الامتياز واي عمل اجرامي او ادبي يسئ بشكل مباشر او غير مباشر ويضر بمصلحة الشركة ومانح الامتياز واذا حدث ذلك يعتبر هذا العقد لاغي من تلقاء نفسه ولا يحق لصاحب الامتياز الرجوع له قضائيا باي شكل من الاشكال ولا يحق ان يطالب بمستحقاته.

3- يلتزم صاحب الامتياز  بعمل تحسينات في الفروع التابعة له طوال فترة سريان هذا العقد بشكل دوري كل ثلاثة اعوام و بشكل فوري اذا تطلب الامر ذلك

4- يلتزم صاحب الامتياز بدفع رسوم مشاركة شهرية ثابتة تقسم علي كل فروع المشأة و تتمثل في:-

  • مصاريف الكول سنتر بحيث ان تكون 2% (اثنان في المائة) من اجمالي المبيعات الشهرية الخاصة بخدمة توصيل الطلبات للمنازل
  • مصاريف نقل المنتجات اذا لزم الامر.
  • ادارة السوشيال ميديا و الدعاية عامة بحيث ان تكون 2% (اثنان في المائة) من اجمالي المبيعات الشهرية
  • مطبوعات لتعبئة المنتجات.
  • تكاليف اليوني فورم.

5- اذا قام مانح الامتياز باضافة منتج جديد فيلتزم صاحب الامتياز ان يطبق هذا المنتج في منطقة الامتياز ويلتزم مانح الامتياز بعرض المنتج الجديد قبل تقديمه وبيعه في السوق بشهر حتي يسمح الي صاحب الامتياز ان يجهز المعدات المطلوبة اذا تطلب الامر ذلك.

6- يلتزم صاحب الامتياز باستخدام وشراء معدات المطعم كاملة وفقا للجدول المرفق رقم(6) من نفس الانواع و الجودة الموجودة داخل الجدول علي ان يرشح مانح الامتياز اسماء وارقام المورد ذو الثقة الكافية في التعامل معهم.

7- يلتزم صاحب الامتياز بخطة الدعاية و خطة عمل ونشاطات مانح الامتياز وتنفيذها مما لا يضر بمصلحة فروع صاحب الامتياز ماديا.

8- يلتزم صاحب الامتياز في التعامل مع نفس مصنع المخبوزات المتعاقد معه مانح الامتياز علي ان يقوم بعمل طلبية يومية وان يقدم و يستخدم المخبوزات الطازجة بشكل يومي.

9- يلتزم صاحب الامتياز في التعامل و التعاقد مع نفس شركة نظام نقطة البيع (Point of Sale) المتعاقد معها مانح الامتياز ودفع الرسوم السنوية نظير خدماتها علي ان يتم الدفع لمانح الامتياز.

10- يلتزم صاحب الامتياز بدفع ضريبة القيمة المضافة 14% من اجمالي المبيعات بشكل شهري وتوريدها الي مانح الامتياز او يقوم مانح الامتياز بعمل مقاصة من الحساب البنكي الخاص بفروع منطقة الامتياز وتوريدها  الي الدولة وفقا لاحكام القانون.

رابعاً : التزامات وحقوق مشتركة

1- يلتزم الطرفان من خلال هذا الاتفاقية بالمحافظة على سرية المفاوضات والترتيبات التعاقدية ، والتفصيلات المالية والفنية طيلة مدة سريانها .

2- لمانح الامتياز الحق في أن يحول او يبيع جميع او جزء من  حقوقه والتزاماته بموجب هذه الاتفاقية لأي شخص أخر أو شركة أو مؤسسة ، بشرط أن من يحل محله يكون قادر على القيام بالتزاماته تجاه صاحب الامتياز كما هو منصوص عليه في هذه الاتفاقية دون الرجوع الي صاحب الامتياز

3- لا يجوز لأصحاب الامتياز  بيع أو تعيين أو نقل أو دمج أو نقل أو شطب المطعم أو الموقع الذي تمت فيه حقوق الامتياز أو هذه الاتفاقية أو أي من حقوقه أو التزاماته دون موافقة كتابية صريحة ومسبقة من مانح الامتياز.ولصاحب الامتياز الحق في تحويل هذه الاتفاقية أو بيعها إلى شخص ثالث بشرط أن من يحل محله يكون قادر على القيام بالتزاماته تجاه مانح الامتياز كما هو منصوص عليه في هذه الاتفاقية وذلك  بعد موافقة كتابية صريحة ومسبقة من مانح الامتياز دون اي رسوم لمانح الامتياز.

4- لصاحب الامتياز الحـق في تقديم قوائم طعام إضافية لقوائم الطعام الموجودة في الدليل الإرشادي المقدم له من مانح الامتياز من خلال منفذ الامتياز تتفق مع الطبيعة المحلية ولا تقلل من مستوي العلامة التجارية لمنفذ الامتياز وبعد موافقة كتابية من مانح الامتياز .

5- لصاحب الامتياز الحق في فتح منافذ امتياز أخرى في منطقة الامتياز طيلة فترة سريان هذه الاتفاقية بعد موافقة مانح الامتياز كتابيا علي الموقع الذي تم اختياره.

6- يلتزم مصنع ناتشورال فود بتوريد كل المصنعات الموجودة داخل المنيووالمرفق في الملحق رقم (4) وفقا لاسعار السوق وذلك بعد اضافة 14% مصاريف تشغيل.

7- يقوم مصنع ناتشورال فود بتوريد كل الطلبيات بشكل يومي اي تأخير يضر بصاحب الامتياز يقوم مصنع ناتشورال فود بتعويض صاحب الامتياز عن ذلك وفقا للعقد المبرم بين شركة هات اتاك للمطاعم و شركة ناتشورال فود.

8- اذا رغب صاحب الامتياز في تقديم عرض معين لفرع او فروعه في منطقة الامتياز الخاصة به لابد من حصوله علي موافقة كتابية من مانح الامتياز وكذلك يتحمل جميع مصاريف الدعاية الخاصة بذلك العرض، اما اذا رغب مانح الامتياز في عمل عرض خاص فيلتزم صاحب الامتياز في تطبيق ذلك العرض علي كل فروعه داخل منطقة الامتياز وفي حالة تسبب هذا العرض في خسارة لصاحب الامتياز يقوم مانح الامتياز بالتعويض نظير تلك الخسارة وفقا لاتفاق الطرفين.

9- يلتزم صاحب الامتياز بالديكورات و التجهيزات و الرسومات الهندسية و الفنية من كهرباء و غاز و مخارج العوادم و سباكة و الاعمال الديكورية التي يقدمها مانح الامتياز الي صاحب الامتياز و اي تغيير في الديكور او اي شئ داخل او خارج حدود الفرع لابد ان يكون وفقا لموافقة كتابية من مانح الامتياز الي صاحب الامتياز.

10- يلتزم صاحب الامتياز بالعمل بموجب سياسة المرتبات المعلنة من شركة هارت اتاك ولا يتم التعيين او انهاء صلة الموظف في الفروع التابعة لمنطقة الامتياز الا من خلال شركة هارت اتاك ولا يحق لصاحب الامتياز التعامل باسم شركة هارت اتاك مع اي جهة قانونية لها شراكة او تعاون بشكل او بآخر مع شركة هارت اتاك باي شكل من الاشكال واذا حدث ذلك ووقع ضرر علي مصلحة الشركة فمن حق مانح الامتياز توقيع غرامة وفقا لتقدير مانح الامتياز وعلي صاحب الامتياز الالتزام بسدادها

خامسا: المساعدة الافتتاحية

يجب على مانح الامتياز تزويد صاحب الامتياز بشخص او اشخاص الافتتاح للمساعدة في افتتاح المطعم وتدريب موظفي صاحب الامتياز. سيبقى الشخص او الأشخاص الافتتاحيون في المطعم لمدة زمنية يعتبرها مانح الامتياز ضرورية. يتحمل  صاحب الامتياز النفقات والمرتبات والمعيشة غير العادية التي يتكبدها الشخص او الأشخاص الافتتاحيون فيما يتعلق بتقديم هذه المساعدة الافتتاحية:. تشمل التكاليف والنفقات المرتبطة بهذه المساعدة ، على سبيل المثال لا الحصر ، الأجور والمرتبات والنقل والوجبات والإسكان والمزايا الإضافية. يتم اختيار جميع الموظفين المقدمين بموجب هذا القسم بواسطة مانح الامتياز ويخضعون للتغيير أو الإقالة من قبل مانح الامتياز وفقًا لتقديرها الخاص.

سادسا. التدريب

يجب على مديري وموظفي الفروع التابعة لصاحب الامتياز حضور وإجراء اي برنامج تدريبي إضافي قد يحتاجها مانح الامتياز من وقت لآخر فيما يتعلق بشكل معقول فيما يخص تشغيل المطعم ونظام هارت اتاك. قد يُطلب من صاحب الامتياز أيضًا شراء أفلام تدريبية أو مواد تعليمية أخرى وفقًا لما يحدده مانح الامتياز من وقت لآخر في الدليل الارشادي أو غير ذلك.

سابعا : الضمان

يقوم صاحب الامتياز ببيع المنتجات في منفذ الامتياز وفقا للاسعار المتفق عليها في المنيو الملحق رقم (5) والمعلن علي صفحتنا الرسمية والذي يتم تحديثه بشكل دوري علي موقعنا و صفحتنا الرسمية علي فيس بوك face……….بحيث لا يكون له الحرية في تحديد أسعار البيع وان يلتزم بنفس اسعار بيع المقر الرئيسي الموضح اعلاه، ولا يكون مانح الامتياز مسئولاً عن أي استحقاقات مالية قد تنشأ للغير على منفذ الامتياز أو العمالة التي تعمل فيه  .

ثامنا : إنهاء الاتفاقية وإلغائها والتعويض

1- تنتهي هذه الاتفاقية بانتهاء مدتها المنصوص عليها فيها ، أو باستحالة تنفيذها بالنسبة لكل من الطرفين أو أحدهما .

2- في حالة انتهاء أو إنهاء أو فسخ هذه الاتفاقية ، فإن مانح الامتياز يلتزم بالسماح لصاحب الامتياز في استخدام اسمه التجاري وعلامته التجارية في منطقة الامتياز بالقدر الكافي لتصريف المخزون لديه وتصفية جميع أعماله بحد اقصي شهرين من تاريخ انتهاء الاتفاقية .

تاسعا: التجديد

يمنح صاحب الامتياز إشعارًا مكتوبًا إلى مانح الامتياز بنيته لتجديد الامتياز قبل مدة انتهاء التعاقد بفترة لا تقل عن ستة أشهر. مدة هذه الاتفاقية عشرسنوات ميلادية تبدأ من تاريخ افتتاح اول فرع في منطقة الامتياز قابلة للتجديد في حالة اخطار الطرف الثاني  برغبته في التجديد قبل انتهاء المدة السارية بستة أشهر على الأقل بواسطة خطاب مسجل واذا اتفق الطرفين علي تجديد العقد فيقوم صاحب الامتياز بدفع مبلغ شراء حق الامتياز والمقدر ب 100.000 الف دولار امريكي ( مئه الف دولار امريكي) او ما يعادلهم بالجنية المصري في ذلك الوقت. ويقوم بسداد هذا المبلغ بالدولار او مايعادله بالجنية المصري في ذلك الوقت لشراء لمدة عشر سنوات اخري .

عاشرا : أحكام ختامية

1- المنازعات : أي نزاع ينشأ عن هذه الاتفاقية أو ملحقاتها في أي وقت من الأوقات يتم حله بالطرق الودية ، فإذا تعذر ذلك يتم حله عن طريق التحكيم وفقاً لقواعد القانون الدولي ، ويعتبر عنوان كل من الطرفين المبين في هذا العقد هو العنوان المعتبر في تنفيذ الإعلانات والإنابات القضائية .

2- نسخ الاتفاقية : حررت هذه الاتفاقية من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها .

والله الموفق ،،،،،،

طرف أول                                                    طرف ثاننى

مستشار قانونى تاسيس شركات- محامي تكوين شركة – محامي قيد وتسجيل وتكوين وتاسيس شركة – محامي فى العاصمة الادارية – محامي شركات