كيفية التخلص من التقييم السلبى لل(آى سكور)


ماذا تفعل لو اكتشفت وضعك بالقائمة السلبية لـ«أي سكور i-score» في البنوك؟
كثيرًا ما يصطدم عملاء البنوك عند التقدم للحصول على قرض برفضهم ائتمانيًا، نتيجة وضعهم في القوائم السلبية لـ«أى سكور «i-score.

نقدم في هذا المنشور كل ما هو متعلق بـ «أى سكور، ـ i-score»، وأسباب وضع عميل البنك في القوائم السلبية به، وكيفية التخلص من هذا التقييم السلبي.

ماذا يعني أى سكور i-score؟

أى سكور i-score، تعني الملف الائتماني عن أى عميل من عملاء البنوك، وتبين هذه المعلومات والبيانات الإحصائية، التزامات العميل الائتمانية المختلفة؛ من قروض، وبطاقات ائتمان، وأقساط، سواء الحالية أو السابقة، ويتم فتح الملف الائتماني Credit File للعميل، عند قيام الفرد أو الشركة باقتراض أموال أو طلب قرض لأول مرة.

وتقوم الجهات التى تمنح الائتمان، مثل البنوك، وشركات التمويل العقارى، وشركات التأجير التمويلى، وموردى السلع بالتقسيط، بإرسال هذه البيانات إلى شركة الاستعلام الائتماني.

ومصطلح أى سكور i-score، هو اختصار لأسم الشركة المصرية للاستعلام الائتماني، وهى شركة تعمل على تطوير وإدارة قاعدة بيانات للمعلومات والبيانات الإحصائية التي تعبر عن نمط سداد الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتمر البيانات الواردة من الجهات المانحة بمراحل عديدة للتأكد من اكتمال البيانات الأساسية عن المعاملات الائتمانية ومواءمتها مع النظام Validation Process ومنها ضرورة وجود الرقم القومى؛ وذلك طبقاً لأفضل التطبيقات العالمية، وتقوم الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I-SCORE بدورها بتنظيم وتبويب وتخزين هذه المعلومات للرجوع إليها فى المستقبل.

أسباب الإدراج في القوائم السلبية لـ أى سكور i-score

التاريخ الائتماني السىء، وهذا يرجع للتعثر في سداد قروض، أو أن يكون عميل البنك عليه مديونية رسوم إصدار وخدمات لم يتم دفعها أو تسويتها.
كيف تتعرف على أى سكور i-score الخاص بك؟

كل مواطن لديه حساب في أى بنك من حقه الاستعلام عن ملفه الائتماني من خلال الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I-Score مباشرة وبدون الحاجة إلى وسطاء، وتتم هذه العملية تحت رقابة البنك المركزى المصرى.

يتوجه العميل إلى البنك، أو الشركة مقدم الائتمان، أو أي عضو من أعضاء الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score آخر، يقدم خدمة الاستعلام الذاتي، بغرض استخراج تقرير استعلام ذاتي بالإضافة إلى تقرير القوائم السلبية، وطلب استخراج تقرير خاص بحالتك الائتمانية مقابل سداد رسوم محددة من قبل إدارة البنك أو الشركة.
المستندات المطلوبة لاستخراج تقارير الاستعلام الذاتى وبيان القوائم السلبية

1- الرقم القومى.
2-
بيانات حساب الائتمان.
3-
استيفاء النموذج المعد للاستعلام الذاتى وسداد الرسوم المقررة.

كيفية التخلص من التقييم السلبي لأى سكور i-score

إذا كنت من العملاء الموضوعين ضمن القوائم السلبية في البنوك، فعليك أولا؛ معرفة سبب وضعك من خلال الاستعلام الائتماني من شركة i-score.

في حالة وجود مديونية يتم سدادها، والحصول على مخالصة بهذه المديونية.

التوجه بالمخالصة أما للشركة المصرية للاستعلام الائتماني i-score، أو التوجه للبنك المركزي، قطاع الرقابة والإشراف وتسليم المخالصة الخاصة بك لإزالتك من القوائم السلبية.

تتراوح المدة الزمنية للإزالة من القوائم السلبية بين 30 إلي 45 يوم .